المادة : تربية مدنية مذكرة تربوية رقم:18
الوحدة: المؤسسات الخدماتية الحجم الساعي: 01 ساعة
الكفاءة المرحلية: القدرة على معرفة بعض المؤسسات العمومية وخدماتها وعلاقتها بالمواطن
الموضوع: ملف تطبيقي حول الوحدة المستوى : 2متوسط
الكفاءة القاعدية:القدرة على التعريف بالتنظيم الإداري بالجزائر ويثمن خدمات البريد ولمواصلات
ويتعرف على القضاء وإجراءات رفع قضية.
الإشكالية | المحتوى / المضامين | المفاهيم | الوسائل | مؤشر الكفاءة |
من أجل فهم أكثر للوحدة الخاصة بالمؤسسات الخدماتية نجيب على الأسئلة المطروحة في الملف التطبيقي صفحة 54
و55 | ١ /التمرين 1: صفحة 54:
* الجواب الأول : علاقة التقسيم الإداري بالتنمية المحلية والتنمية الوطنية .
- تقريب الإدارة من المواطن
- إتاحة الفرصة للمواطنين للمشاركة في تسيير
شؤونهم.
- المساهمة في التنمية المحلية والوطنية
- تجسيد مبدأ الديمقراطية الشعبية.
- تطوير المناطق النائية وفك العزلة عنها.
* الجواب الثاني : المقاييس التي تعتمد في التقسيم الإداري
- عدد السكان - ازدياد حاجياتهم وتنوعها - اتساع المساحة...
٢/ التمرين 2: صفحة 55:
* الجواب الأول : بعد كتابة المادة 148 من الدستور الجزائري صفحة 55 (----)
· القاضي محمي من كل تعسف يضر بأداء وظيفته لأن :
- القاضي مسؤول بشكل مباشر على تحقيق العدل والمساواة ، ولكون السلطة القضائية في الجزائر مستقلة .
* الجواب الثاني:
· يستعين المتقاضي بالمحامي:
- لأنه علىس دراية تامة بالقوانين والإجراءات والتدابير التي يمكن اعتمادها داخل المحاكم .
*الجواب الثالث: لفض النزاع قبل اللجوء إلى المحكمة يمكن ذلك عن طريق :
n تنازل الطرف المتضرر عن القضية .
n اللجوء إلى حكم الدين و العرف والتقاليد والجماعة.
*الجواب الرابع: كتابة على كراسك نموذج لدعوى قضائية
اعتمادا على الصفحة 51.
|
- التقسيم الإداري
الحاجيات
القاضي
العرف والتقاليد |
-القرآن الكريم
السنة النبوية
- الكتاب المدرسي
- السبورة
- الجهاز العاكس للصورة
خريطة التقسيم الإداري
- الدستور |
إدراك علاقة التقسيم الإداري بالتنمية المحلية والوطنية
- يدرك مبدأ أهمية القضاء واستقلاليته
|
التطبيق | ///////////// |