كاجومي عضو ذهبي
المزاج :
عدد الرسائل : 304 العمر : 29 الاوسمة : الاعلام : الهوايات : المهن : نقاط : 28242 السٌّمعَة : 17 تاريخ التسجيل : 03/09/2009
| موضوع: تحضير درس : عواقب الكراهية"" 3متوسط "" الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 4:57 pm | |
| السنة الثالثة متوسطالوحدة الثالثة : التعايش السلمي1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية ب – البناء اللغوي : أفعال المقاربة ج -تطبيقات : تصحيح التمارين الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ القدرة على تعداد آثار الكراهية على حياة الناس وفوائد التسامح بينهم . - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف فضيلة التسامح في القسم وخارجه . - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب 67 , السبورة. أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : متى يعيش الناس في سلام وأمن ؟
2 -تقديم النص : ماذا تفعل لو أخطأ في حقك شخص ؟ ما الأخلاق القبيحة التي يجب تجنبها ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المحبة والتسامح ضروريان لنشر السلم والأمن في المجتمع .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : إلام يدعو الكاتب في النص ؟ ماذا نجني من محبتنا للآخرين ؟ ماذا تجلب لنا كراهيتهم ؟ الفكرة العامة : حث الكاتب على الاجتهاد في فهم الآخر لاكتشاف ما يدعونا إلى محبته وإصلاح ما يدعونا لكراهيته . |
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- فهم النص:
أ ▪شرح المفردات: المثلى : الفضلى , الأحسن ـ جبلوا : فطروا , طبعوا ـ عذره : لم يلمه ـ أريقت : أسيلت , سفكت .
ب ▪ الأسئلة: ما الذي يربطنا بالأهل ؟ والجار ؟ والغريب ؟ والأجنبي ؟ كيف نعامل كلا منهم ؟ ما نجنيه من المحبة أكثر مما نجنيه من الكراهية , كيف ذلك ؟ ماذا نفعل قبل لوم المخطىء؟ ما أهم سبب للحرب ؟ ماذا يكسب الناس منها ؟ هاتوا أمثلة عن حروب قامت بسبب الكراهية ؟ ما أفضل حل لتجنب الحروب ؟ ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ أثر المحبة في تقوية علاقتنا بالقريب واستجلاب محبة الغريب وإصلاح الجفاء بيننا وبين المخالف لنا .
ـ حث الكاتب على الاجتهاد في إيجاد الأعذار للمخطىء .
ـ أثر التسامح في نشر الأمن والسلم واجتناب الحروب .
ـ أثر الكراهية والتعصب في نشر الفتن والحروب بين الناس . |
دـ المغزى : يجني الناس بالمحبة والتسامح من الخيرما لا يجنونه بالكراهية . |
9- البناء الفني:
أ- الأسئلة : هل الاستفهام الوارد في الفقرة الأولى حقيقي؟ لماذا ؟ ما غرضه ؟ ما غرض للاستفهام الذي بدأت به الفقرة الثانية ؟ لاحظوا : ترق , ترقى . ما الذي يجمع بين الكلمتين ؟ فيم تفترقان ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟ ـ الاستفهام غير الحقيقي لايتطلب جوابا,وهو يدل على أغراض مختلفة كالنفي والتمني والتعجب ...
ـ هل كره البعيد والمخالف هو الوسيلة المثلى لتحويل كراهيته إلى محبة ؟ هذا استفهام يفيد النفي .
ـ ماذا لو بحث الناس عن أسباب وقوع سواهم في الخطأ ؟ استفهام غرضه التمني .
ـ ترق , ترقى : جناس ناقص (الجناس هو الجمع بين كلمتين مختلفتين في المعنى ومتفقتين في اللفظ ). |
10ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
- استخرجوا من النص ما يصلح ليكون وصية نقدمها لغيرنا.
11 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ ثمار محبة الآخرين فيسعى وراءها وعواقب كراهيتهم فيتقيها . |
| |
|
soussou عضو ذهبي
المزاج :
عدد الرسائل : 285 العمر : 29 الموقع : https://belle-rose.ahlamountada.com/ الاوسمة : الاعلام : الهوايات : المهن : نقاط : 29216 السٌّمعَة : 17 تاريخ التسجيل : 09/02/2009
| موضوع: رد: تحضير درس : عواقب الكراهية"" 3متوسط "" الخميس أكتوبر 29, 2009 3:37 pm | |
| | |
|
rayhene-belgout صاحب الموقع
عدد الرسائل : 701 العمر : 29 الاوسمة : الاعلام : الهوايات : المهن : نقاط : 30976 السٌّمعَة : 14 تاريخ التسجيل : 13/06/2008
| موضوع: رد: تحضير درس : عواقب الكراهية"" 3متوسط "" الإثنين نوفمبر 09, 2009 6:24 pm | |
| | |
|