مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان
مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان
مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان

منتدى اسلامي يأخذك لتلحق بعيدا في سماء الإبداع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط ""

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كاجومي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
كاجومي


المزاج : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Domain-77a636edc2
انثى

عدد الرسائل : 304
العمر : 29
الاوسمة : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" 43668604cm1
الاعلام : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" 3dflag11
الهوايات : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Readin10
المهن : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Studen10
نقاط : 28242
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Empty
مُساهمةموضوع: تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط ""   تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Emptyالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 4:56 pm

السنة الثالثة متوسط

الوحدة ا لثالثة: المكتبات

1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء , ب ـ البناء اللغوي , ج ـ تطبيقات .

الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .

ـ القدرة على توظيف أفعال المدح والذم والسجع .

ـ القدرة على التمييزبين الصدر والعجزومعرفة البيت المدور.

ـ القدرة على ذكر مواضع حذف المبتدأ وتوظيفها شفهيا وكتابيا .

- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.

مؤشر الكفاءة : - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.

ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويوظفها في جمل مفيدة .

ـ ويوظف أفعال المدح والذم والسجع في شفهيا وكتابيا.

ـ ويوظف الجملة الاسمية بدون ذكر المبتدأ .

- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .

الوسائل: الكتاب 21 , السبورة.

أولاـ فهم المقروء

1- تقديم الوحدة : ما هي المرافق العمومية ؟ من يقصد المكتبات ؟ لماذا ؟

2 -تقديم الدرس : أين توجد المكتبات ؟ ما الفرق بين المكتبة ماضيا وحاضرا ؟

3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المكتبات تطورت بفضل التطور التكنولوجي .

4- قراءة صامتة للنص .

5 -أسئلة لمراقبة الفهم : فيم تفيدنا المكتبات ؟ لماذا اهتمت الأمم كلها بالمكتبات ؟ ما الذي ساعد على تطور المكتبات ؟

الفكرة العامة : تبيان الكاتب تطور المكتبات ودورها في نشر العلم والثقافة .

6- قراءة نموذجية للنص.

7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .

8- فهم النص:

أ ـ شرح المفردات: ينتسب : ينتمي , النفور : الهروب, نعم : حبذا , بئس : لاحبذا, يوثقها : يسجلها , يقيدها .

ب ـ الأسئلة: ما هي الرغبة التي تحققها المكتبة لنا ؟ كيف تلتقي في المكتبة بمشاهير الناس ؟ ما دور الكتابة في ازدهار الحضارة ؟ ما الذي ساهم في نشر الكتب اليوم بسهولة وبأقل ثمن ؟

ج ـ الأفكار الأساسية :

ـ تبيان الكاتب فائدة المكتبة للإنسان .

ـ تبيان الكاتب أثر اهتمام الأمم بالمكتبات على تطور الحضارة .

ـ تبيان الكاتب دور التطور التكنولوجي في خدمة المكتبات .

د ـ المغزى :

ـ نعم الهواية مطالعة الكتب ونعم العمل إنشاء المكتبات .

9 ـ البناء الفني:

أ- الأسئلة : ما معنى : بنك المعلومات, الحاسوب, شاشات ؟ كيف تسمى هذه الكلمات الخاصة ؟ علام يدل الفعلان :نعم, بئس في الفقرة الثالثة ؟ ما العلاقة بينهما ؟ ابحثوا عن طباقات أخرى .لاحظوا كيف كتب البيت في الوارد في النص ؟ لماذا ؟ كيف يسمى ؟ بم تنتهي الجمل في الفقرة الأولى ؟ كي يسمى الأسلوب ؟ ما أثره ؟

ب- استنتاج:

ـ المصطلحا ت العلمية هي كلمات مختصة بعلم من العلوم : تكنولوجيا , , رياضيات ....

ـ الطباق هو الجمع بين كلمتين متضادتين في المعنى في جملة واحدة . مثال : أحب الصدق وأكره الظلم .

ـ البيت يتكون من شطر أول (صدر) وشطر ثان( عجز) , وإذا اشترك شطراه في كلمة واحدة فهومدور.

ـ السجع هو توافق بعض الجمل في الأحرف الأخيرة في النص النثري وينتج عنه رنين موسيقي , وهو من المحسنات اللفظية .

10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.

- لخصوا مضمون النص شفهيا بأساليبكم الخاصة.

ـ ما هي أنواع المكتبات في العالم ؟ هل تعرفون أسماء مكتبات مشهورة ؟ كيف كانت الكتب تنسخ

11 ـ لهدف الوسيطي: ـ يدرك التلميذ أهمية المكتبات في حياة الفرد والمجتمع .
ـ ويحب المكتبات ويحرص على ارتيادها والاستفادة منها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاجومي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
كاجومي


المزاج : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Domain-77a636edc2
انثى

عدد الرسائل : 304
العمر : 29
الاوسمة : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" 43668604cm1
الاعلام : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" 3dflag11
الهوايات : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Readin10
المهن : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Studen10
نقاط : 28242
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط ""   تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Emptyالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 5:00 pm

ثانيا ـ البناء اللغوي

1 ـ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها .

2 ـ تقديم الدرس : ما هي عناصر الجملة الاسمية ؟ كيف ترتب في الجملة ؟ هل يمكن حذف أحدهما ؟

2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

3- عرض الأمثلة:

أ ـ نعم الهواية مطالعة الكتب . ب ـ بئس العادة النفور من المكتبة . ج ـ في ذمتي لأواظبن على المطالعة .

د ـ صبر جميل على ما أصابنا . ه ـ الحمد لله العظيم . و ـ قلت لعمر: أين أحمد؟ أجاب: في المكتبة .

4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.

5 التحليل والاستنتاج:

أ ـ حذف المبتدأ وجوبا : لاحظوا المثالين : أ, و ب , أين المبتدأ والخبر ؟ لماذا حذف المبتدأ ؟ ما تقديره ؟ عينوا المبتدأ المحذوف في الأمثلة: ج , د , ه , ما تقديره ؟

يحذف المبتدأ وجوبا :

ـ إذا كان الخبر: مخصوصا بمدح أو ذم بعد : نعم , بئس , حبذا , لاحبذا . مثال: نعم البطل خالد .

أو صريحا في القسم . مثال : في ذمتي لأردن لك الجميل .

أو نعتا مقطوعا عن منعوته لغرض إنشاء مدح أو ذم أو ترحم . مثال : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

أو كان مصدرا يؤدي معنى فعله . أكل وحمد .

ب ـ حذف المبتدأ جوازا : لاحظوا المثال: و, أين المبتدأ ؟ هل يجوز ذكره ؟

يحذف المبتدأ جوازا في جواب الاستفهام اختصارا للكلام . مثال: قال لي أبي: من ضيفك؟ قلت: خالد .

6 ـ تقويم بنائي: هاتوا جملا اسمية يحذف فيها المبتدأ مع تنويع الوضعيات .

7 ـ الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الاسمية التي مبتدأها محذوف .

ثالثا ـ تطبيقات

1 ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .

2- تصحيح التمارين :

أ ـ 1 ص 24 : استبدال الكلمات بمعانيها .

المذهل: المدهش , المحيرـ يواكب: يساير, يتماشى يجاري .

ب ـ 2 ص 24 : لأن في الجملة أفادت التعليل : بيان سبب اهتمام الأمم بالكتابة .

ج ـ 3 ص 24 : هذه الجملة اسمية تقدم فيها المبتدأ على الخبر لأنه معرفة .

د ـ 4 ص24 :

ـ استخراج الجمل المسجوعة من النص .

.....تدخل,....تؤكل,.....مخالسا,....متأنسا,....عابسا,....مغرما,....درهما .

ـ استخراج جملة اسمية مبتدأها محذوف وتقديره وبيان سبب حذفه .

الجملة المبتدأ المحذوف سبب حذفه

يميني لأجمعن من التطفل خلالا . ذمة الخبر صريح في القسم

ه ـ 5 ص25 : تقدير المبتدأ المحذوف وبيان سبب الحذف .

الجملة المبتدأ المحذوف السبب

نعم الخلق نجدة المستغيث . هو الخبر مخصوص بالمدح .

بئس العمل موالاة المفسدين. هو الخبر مخصوص بالذم .

في يقيني لأسافرن إلى مكة ... ذمة , عهد , يمين الخبر صريح في القسم .

سمع وطاعة . سمعي , طاعتي الخبر مصدر يؤدي معنى فعله .


-3 المرحلة الختامية :

-4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.

-5 تقويم ختامي: - ما هي أنواع المكتبات ؟ من يستفيد منها ؟ فيم تفيدنا ؟ ماذا يجب علينا تجاهها ؟

ـ ركبوا جملا مسجوعة وجملا فيها طباق.

ـ ركبوا جملا اسمية خالية من المبتدأ مع تنويع الوضعيات .

6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.

4- المطلوب : إعداد النص الموالي: العرب والعلوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anime Angel Girl
عضو ذهبي
عضو ذهبي
Anime Angel Girl


المزاج : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Domain-89a527f8bf
انثى

عدد الرسائل : 310
العمر : 29
الاوسمة : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" 43668604cm1
الاعلام : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" 3dflag11
الهوايات : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Painti10
المهن : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Studen10
نقاط : 28239
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط ""   تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Emptyالأربعاء أكتوبر 28, 2009 9:03 pm

ما شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rayhene-belgout
صاحب الموقع
صاحب الموقع
rayhene-belgout


انثى

عدد الرسائل : 701
العمر : 29
الاوسمة : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Zoq53550
الاعلام : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" 3dflag11
الهوايات : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Joggin10
المهن : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Studen10
نقاط : 30976
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط ""   تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Emptyالإثنين نوفمبر 09, 2009 6:23 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://belle-rose.ahlamountada.com
محبة الخير للغير
المدير العام
المدير العام
محبة الخير للغير


المزاج : 11
انثى

عدد الرسائل : 297
العمر : 34
الموقع : http://star-37.yoo7.com/forum.htm
الاوسمة : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Vos53549
الاعلام : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" 3dflag11
الهوايات : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Travel10
المهن : تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Studen10
نقاط : 29419
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/05/2009

تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط ""   تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط "" Emptyالثلاثاء نوفمبر 10, 2009 7:20 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير درس المكتبات بين الحاضر والماضي"" 3متوسط ""
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان :: التعليم :: رياحين المتوسط :: رياحين السنة الثالثة-
انتقل الى: