مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان
مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان
مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان

منتدى اسلامي يأخذك لتلحق بعيدا في سماء الإبداع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ت الاسلامية "الحياء والعفة"

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
naruto
عضو ذهبي
عضو ذهبي
naruto


المزاج : 7
انثى

عدد الرسائل : 246
العمر : 28
الاوسمة : ت الاسلامية "الحياء والعفة" 611
الاعلام : ت الاسلامية "الحياء والعفة" 3dflag11
الهوايات : ت الاسلامية "الحياء والعفة" Joggin10
المهن : ت الاسلامية "الحياء والعفة" Unknow10
نقاط : 26925
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

ت الاسلامية "الحياء والعفة" Empty
مُساهمةموضوع: ت الاسلامية "الحياء والعفة"   ت الاسلامية "الحياء والعفة" Emptyالإثنين نوفمبر 09, 2009 7:03 pm

السنة الثانية متوسط

الدورة الأولى : قوة الإرادة وضبط النفس

المجال : الأخلاق والسلوك

الموضوع : 5 ـ الحياء والعفة

الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على قراءة النصين المعتمدين وفهمهما واستخراج مقاصدهما واستظهارهما وتوظيفهما عند الاقتضاء .

ـ على ضبط النفس والالتزام بالحياء والعفة .

مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النصين المعتمدين قراءة معبرة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة فيهما. ـ ويستنبط ما يرشدان إليه .

الوسائل: الكتاب ص 32 ـ السبورة- المصحف ـ مراجع أخرى .........

النص المعتمد : الحديث :" إن لكل دين خلقا…." والحديث:"اللهم إني أسألك الهدى….."


أولا ـ وضعية الانطلاق:

1 ـ تـقويم مبدئي: استظهارالنصوص السابقة:الآية 90 من المائدة , الآية 29 من النساء , الآية 190 من البقرة .

2 ـ تقديم الدرس: ما هو أهم خلق في نظركم ؟ لماذا ؟

3 ـ الهدف ا لوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.

ثانيا ـ بناء التعلم :

1 ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنصين المعتمدين .

2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النصين المعتمدين مع مراعاة حسن الأداء .

3 ـ الفهم العام:

أ ـ الأسئلة: ماذا يمثل الحياء في الإسلام ؟ ماذا طلب رسول الله في دعائه ؟ لماذا ؟ ما معنى التقى ؟ والعفاف ؟ والغنى ؟

4 ـ تعميق الفهم:

.............................................................................................................................

أولا : الحياء

أ ـ تعريف الحياء : ما مفهوم الحياء لغة وشرعا ؟


الحياء لغة هو الحشمة وضده الوقاحة ، وهو شرعا خلق نبيل يبعث على فعل العمل الحسن وترك العمل القبيح .


ب ـ فوائد الحياء : ماذا نستفيد من الحياء ؟


الحياء : 1ـ هو من صفات الأنبياء والرسل . 2ـ و علامة على الإيمان القوي الصحيح و على حسن السريرة وسلامة الضمير. 3ـ و يمنع من ارتكاب المعاصي والمنكرات . 4ـ و يبعد عن فضائح الدنيا والآخرة . 5ـ و يكسب صاحبه محبة الله والناس . 6ـ و يكسب صاحبه الوقار . 7ـ و لايأتي إلا بخير .


ج ـ مواطن الحياء : أن ينبغي أن يكون الحياء ؟


1ـ الحياء من الله, 2ـ الحياء من الناس , 3ـ الحياء من الناس , 4ـ الحياء في الكلام .


د ـ بين الحياء والخجل : ما الفرق بينهما ؟


الخجل يكون في الخير والشر وقد يدفع صاحبه إلى عدم السؤال عن شيء يجهله أو السكوت عن حقه . أما الحياء فيكون في حدود الشرع .


ه ـ حياء رسول الله (ص) : كيف كان حياؤه (ص) ؟


كان رسول الله (ص) أشد الناس حياء وكان إذا رأى ما يكره يعرف ذلك في وجهه .


و ـ من الآثار السيئة لفقدان الحياء : ماذا يترتب عن ترك الحياء ؟


1ـ الاستهتار بالقيم والعادات والتقاليد الحسنة . 2ـ التجرد من الفضائل الموروثة . 3ـ انتشار الفساد في المجتمع . 4ـ ارتكاب المعاصي والمنكرات .

..........................................................................................................................


ثانيا : العفة

أ ـ تعريف العفة : ما معنى العفة لغة وشرعا ؟


العفة لغة هي النزاهة وضدها الدناءة والخسة , وهي شرعا منع النفس من المحرمات وما لايحسن فعله أو أخذه بغير حق فلا يقبل المسلم ذلك لنفسه ولايفعله مع غيره.


ب ـ مواطن العفة : أين تكون العفة مطلوبة ؟


عفة المسلم في عرضه وشرفه فيحافظ عليهما مما يدنسهما . 2ـ عفة الجوارح بعدم استعمالهما في الإضرار بالنفس أو الغير. 3ـ عفة في المال فلا يمد يده لأخذ ماليس حقا له ولا يسأل الناس .


ج ـ من فوائد العفة : ماذا نستفيد من العفة ؟


1ـ حفظ الشرف والعرض . 2ـ نيل الشكر والاحترام . 3ـ نظافة المجتمع من المفاسد . 4ـ راحة النفس واطمئنانها . 5ـ نيل النعيم في الآخرة .


5 ـ تقويم بنائي: عرف الحياء شرعا ؟ والعفة ؟ ماذا نستفيد منهما ؟ هاتوا أمثلة عن مواقف تجسدهما . ماذا نخسر من فقدهما ؟

6 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

ثالثاـ المرحلة الختامية

1 ـ قراءات متعددة للنصين المعتمدين ونصوص أخرى ومناقشتها .

2 ـ تقويم ختامي: ماالذي يميز الحياء عن الخجل ؟ هاتوا أمثلة . لماذا كثرت المفاسد في مجتمعنا ؟ ماذا تقترح للقضاء

3 ـ الهدف الوسيطي: يحب التلميذ خلقي الحياء والعفة ويحرص عليهما .

4 ـ المطلوب: حفظ النصين المعتمدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rayhene-belgout
صاحب الموقع
صاحب الموقع
rayhene-belgout


انثى

عدد الرسائل : 701
العمر : 29
الاوسمة : ت الاسلامية "الحياء والعفة" Zoq53550
الاعلام : ت الاسلامية "الحياء والعفة" 3dflag11
الهوايات : ت الاسلامية "الحياء والعفة" Joggin10
المهن : ت الاسلامية "الحياء والعفة" Studen10
نقاط : 29741
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

ت الاسلامية "الحياء والعفة" Empty
مُساهمةموضوع: رد: ت الاسلامية "الحياء والعفة"   ت الاسلامية "الحياء والعفة" Emptyالثلاثاء نوفمبر 10, 2009 1:06 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://belle-rose.ahlamountada.com
Anime Angel Girl
عضو ذهبي
عضو ذهبي
Anime Angel Girl


المزاج : ت الاسلامية "الحياء والعفة" Domain-89a527f8bf
انثى

عدد الرسائل : 310
العمر : 28
الاوسمة : ت الاسلامية "الحياء والعفة" 43668604cm1
الاعلام : ت الاسلامية "الحياء والعفة" 3dflag11
الهوايات : ت الاسلامية "الحياء والعفة" Painti10
المهن : ت الاسلامية "الحياء والعفة" Studen10
نقاط : 27004
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

ت الاسلامية "الحياء والعفة" Empty
مُساهمةموضوع: رد: ت الاسلامية "الحياء والعفة"   ت الاسلامية "الحياء والعفة" Emptyالأحد نوفمبر 22, 2009 11:25 am

يسلمووووووووووووووووو
وبعطيك العافيه على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ت الاسلامية "الحياء والعفة"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان :: التعليم :: رياحين المتوسط :: رياحين السنة الثانية-
انتقل الى: