مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان

مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان

منتدى اسلامي يأخذك لتلحق بعيدا في سماء الإبداع
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تنويم المريض في المستشفى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة الخير للغير
المدير العام
المدير العام
avatar

المزاج : 11
انثى

عدد الرسائل : 297
العمر : 28
الموقع : http://star-37.yoo7.com/forum.htm
الاوسمة :
الاعلام :
الهوايات :
المهن :
نقاط : 18569
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/05/2009

مُساهمةموضوع: تنويم المريض في المستشفى   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 3:04 pm

تنويم المريض في المستشفى

الدكتور حسان شمسي باشا | و الدكتور عبد الله عشميق

· زيارة المريض :

سيتعرف الطبيب من خلال مقابلتك على آخر الأعراض المرضية و العمليات الجراحية التي أجريتها ، و فيما إذا كانت لديك أي حساسية لأحد الأدوية . أحضر معك أدويتك إلى المستشفى كي يسهل على الطبيب التعرف عليها. و إذا كنت تتناول دواء مسيلاً للدم( مضاداً للتخثر) كالوارفرين أو كنت تتناول الأسبرين ، فسوف يطلب منك الطبيب التوقف عن تناولها قبل موعد محدد.

و بعد دخول المريض المستشفى يقوم الأطباء و الممرضات بإجراء الفحوصات اللازمة ، و شرح العلمية بالتفصيل للمريض و الأهل . و الإجابة عن تساؤلاتهم . و بعد يطلب من المريض التوقيع بالموافقة على إجراء العملية , وإذا كنت غير قادر على الموافقة ، فيجب أن يوقع نيابة عنك أحد أفراد أسرتك . و تذكر قول الله تعالى : (( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا و على الله فليتوكل المؤمنون )) صدق الله العظيم . سورة التوبة آية 51

0 زيارة المريض لها قواعد و نظم دينية و صحية ، و لكل مستشفى مواعيد للزيارة و أيضاً عدد محدد من الزوار لا يتعدى الاثنين في آن واحد. لماذا هذه النظم.

الهدف الأول هو إعطاء المرض القدر الكافي من الراحة و العناية العلاجية من هيئة التمريض و الأطباء . و ثانياً الخوف على مريض جراحة القلب من إصابته بميكروبات قد يجلبها الزوار ، و للأسف ترى بعض الزوار مصابين بالأنفلونزا و نزلات البرد.

· التبرع بالدم :

على الرغم من حرض الفريق الجراحي على التقليل من نقل الدم أثناء العملية قدر الإمكان ، إلا أنه يطلب عادة من عائلة المريض و أقربائه التبرع بالدم بكمية تصل إلى عشر وحدات .

· ما الإجراءات التحضيرية للعملية ؟

قبل إجراء العملية الجراحية لا بد من القيام ببعض الإجراءات التحضيرية ، فإذا كانت العملية ستجرى في الصباح، فينبغي الامتناع عن تناول الطعام و الشراب منذ منتصف الليل، أو حسب التعليمات التي ستعطيها الممرضة ، و قد يعطى المريض في المساء الذي يسبق العملية حقنة شرجية أو تحميلة ( لبوساً ) للمساعدة على التبرز قبل إجراء العملية، و قد تعطى قرصاً منوماً لمساعدتك على النوم ، و إذا كنت لا تستطيع النوم. فاطلب من الممرضة إعطاءك قرصاً منوماً .

و ينبغي تنظيف الصدر بعناية فائقة ، حيث سيفتح عظم القص أثناء العملية، و سيطلب منك الاستحمام و فرك صدرك أو ربما ساقيك مرتين أو ثلاث مرات بصابون خاص يحتوي على مواد مطهرة للمساعدة على تنظيف جسمك و تخليصك من الجراثيم . كما قد يؤمر بحلاقة الصدر و الساقين عند الرجال..

· دع أسرتك تسأل عن بعض الأمور :

و تأكد أن أسرتك قد استفسرت من الممرضة عن وقت العملية، و مكان الانتظار أثناءها. و كيف يمكن الاتصال للاستفسار عن حالتك فيما بعد ، و عن أوقات الزيارة المسموح بها.

· التوجه إلى غرفة العمليات :

قبل التوجه إلى غرفة العمليات ستعطى رداء خاصاً بغرفة العمليات ، و يطلب منك إزالة جميع الملابس الداخلية ، و الأشياء الاصطناعية كطقم الأسنان أو العدسات اللاصقة و غيرها و قبل موعد العملية بحوالي الساعة سوف يعطى المريض حقنة بالعضل هي عبارة عن جرعة مهدئة.

· كم تستغرق العملية الجراحية ؟

قد يبقى المريض في غرفة العمليات لمدة ثلاث ساعات أو أكثر تبعاً لنوع العملية الجراحية...

· داخل غرفة العمليات :

ستجد في غرفة العمليات فريق الجراحة من ممرضات و فنيين و أطباء ، و تبدأ إجراءات التخدير تدريجياً .

و أثناء نومك في العملية يوضع أنبوب للتنفس عن طريق الفم يوصل إلى ( جهاز التنفس الاصطناعي ) و سيساعدك هذا الجهاز على التنفس أثناء العملية.

· أين أكون بعد انتهاء العملية الجراحية ؟

بعد انتهاء العملية الجراحية سوف تنقل مباشرة إلى غرفة العناية المركزة ، حيث تظل تحت تأثير التخدير و التنفس الاصطناعي. و تكون تحت المراقبة المستمرة من قبل ممرضة واحدة تتفرغ للعناية بك. و يصحو المريض تدريجياً بعد بضع ساعات من العملية. و عندما تبدأ بالاستيقاظ ستشعر بمضايقة الأنبوب الذي في فمك ، و الذي يدخل الهواء إلى الرئتين ، و ستشعر بجهاز التنفس يملأ رئتيك بالهواء، كما قد تشعر بالعطش بسبب هذا الأنبوب ، و قد تظن أنك غير قادر على التنفس ، و لكنك في الحقيقة تستطيع ذلك ، دع الجهاز يقوم بدوره في مساعدتك و لا تحاول سحب هذا الأنبوب بنفسك مطلقاً .

و قد تقوم الممرضة بسحب المفرزات من الفم و الرئتين بواسطة أنبوب ( لي ) رفيع و طويل يدخل عبر أنبوب التنفس. و تتم إزالة أنبوب التنفس عندما يسترد المريض كامل وعيه ، و توضع عندئذٍ ( كمامة ) الأوكسجين على أنفك و فمك لتعطيك الأوكسجين الذي يعتبر مهماً جداً لقلبك خلال الـ 24 ساعة القادمة ، و سيلاحظ المريض وجود أنبوبين أو ثلاثة تخرج من الصدر ، و هي تسحب الدم و السوائل التي تتجمع في الصدر بعد جراحة القلب . و سوف تنزع هذه الأنابيب بعد يوم أو يومين من العملية.

كما سيكون هناك أنبوب صغير في الأنف يصل إلى المعدة و قشطرة للبول ، و ستكون هناك أنابيب دقيقة في الرقبة و اليدين لحقن السوائل و الأدوية ، و لمراقبة ضغط الدم و حالة القلب بشكل دوري ، و تزال هذه الأنابيب عادة في اليوم الذي يلي العملية الجراحية .

و ينبغي تذكير أفراد الأسرة بأن المريض قد يبدو شاحب اللون بارداً عند اللمس بعد العلمية الجراحية مباشرة و قد يبدو الوجه متورماً و كذلك اليدين و لكن ذلك كله سوف يتحسن بإذن الله تعالى يوماً بعد يوم .

و لنتأمل معاً قول الرسول صلى الله عليه و سلم : (( ما من مسلم يشاك شوكة فما فوقها إلا كتبت له بها درجة ، و محيت عن بها خطيئة )) رواه مسلم.

· يوم العملية :

بعد استخراج أنبوب التنفس من فمك ينبغي القيام بتمارين التنفس العميق كل ساعة تقريباً ، و ستعطي لك الممرضة أو إخصائي العلاج التنفسي جهازاً صغيراً تستنشق منه ( مثل الشيشة ) ، و هو هام جداً للمحافظة على سلامة الرئتين بعد العملية .

و سوف تعطى الأدوية لتسكين الألم و تذكر أن تضع وسادة صغيرة ( أو شرشف ) على مكان الجرح في صدرك عند التحرك أو السعال ( الكحة ) لتخفيف الألم.

و قد تطلب منك الممرضة ثني الركبتين باتجاه صدرك عند تحركك من جنب إلى جنب في الفراش مما يساعد على التخفيف من الألم.

و تذكر قول المصطفى صلى الله عليه و سلم : (( ما من مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله به سيئاته كم تحط الشجرة ورقها )) أخرجه البخاري.

· اليوم الأول ( بعد العملية ) :

حالما تكون قادراً على القيام ، تقوم الممرضة بمساعدتك في الجلوس على الكرسي، و هذا مما يساعدك في تجنب حدوث الإمساك و قروح الفراش أو التهاب الرئة و قد تشعر بدوخة بسيطة عندما تقف لأول مرة بعد إجراء العملية ، و هذا أمر طبيعي جداً ناجم عن استلقائك في السرير ، و عندما تشعر بتحسن أفضل تقوم الممرضة بمساعدتك على المشي لمسافة قصيرة ، و غالباً ما تكون الأنابيب قد استخرجت من اليوم الأول و تستطيع أيضاً البدء بتناول الطعام و الشراب بشكل طبيعي .

· اليوم الثاني ( بعد العملية ) :

عليك في هذا اليوم الاستمرار بأداء تمارين التنفس بواسطة الجهاز الصغير الذي تستنشق منه . حاول الجلوس على الكرسي بجانب السرير لأطول فترة ممكنة ، و ستساعدك الممرضة على المشي داخل وحدة العناية القلبية . و تذكر أن الحركة و المشي هما مفتاج الشفاء

إني رأيت وقوف الماء يفسده إن سال طاب و إن لم يجر لم يطب

امش ببطء و لا تنظر إلى الأرض بل انظر أمامك و خذ قسطاً من الراحة بعد الظهر ثم حاول التحرك من جديد كل ساعتين .

· اليوم الثالث ( بعد العملية ) :

في هذا اليوم سوف تشجع على الاستحمام و من ثم تستحم يومياً فالنظافة الشخصية هامة جداً لشفاء الجرح ، و قد تجد بعض الألم عندما ترفع الساعدين إلى الأعلى لتغسل شعرك ، و يمكنك طلب المساعدة من الممرضة المسؤولة عنك . و لكن عليك أن تحاول رفع ساعديك فوق رأسك مرة كل 4 ساعات كي تمنع حدوث تيبس في الكتفين . و لا تنس تمارين التنفس و المشي فهي الطريق إلى الشفاء العاجل بإذن الله . و اعلم أن شعورك بعدم الارتياح في مكان جرح العملية هو أمر طبيعي ، و سيوصف لك العلاج المناسب لتسكين الألم . اطلب من الممرضة العلاج المسكن للألم عند شعورك بالحاجة إليه ، و تذكر أن الأقراص المسكنة تحتاج إلى 30-40 دقيقة قبل أن يبدأ تأثيرها و قد تحتاج إليها كل 6 ساعات . و لا بد من التأكيد على أن بعض الألم قد يستمر لمدة شهرين أو ثلاثة ، و قد يتغير نوع و موضع الألم ، و لكن ذلك الألم يخف بإذن الله تعالى مع مرور الزمن .

· اليوم الرابع و حتى الخروج من المستشفى :

في هذا اليوم ستكون قادراً – بإذن الله – على الاستحمام بنفسك و المشي دون الحاجة لمساعدة الممرضة.

و قد تنقل إلى غرفة أخرى حتى تخرج من المستشفى ، و خلال الفترة ، يطلب من المريض القيام بالأشياء التالية :

1. المشي عدة مرات في اليوم ، و زيادة رياضة المشي يومياً.

2. السعال ( الكحة ) و هي ضرورة في الأيام الأولى بعد العملية للتخلص من البلغم الذي قد يتشكل في الصدر.

3. الصعود و النزول على الدرج ( السلم ) بعد اليوم الخامس من العملية بصحبة واحد من فريق التمريض .

و في اليوم الخامس يستعد المريض للخروج من المستشفى بعد التأكد من حالة المريض الصحية و سلامته من أي مضاعفات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الانمي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

المزاج : 19
انثى

عدد الرسائل : 403
العمر : 23
الاوسمة :
الاعلام :
الهوايات :
المهن :
نقاط : 17587
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تنويم المريض في المستشفى   السبت نوفمبر 21, 2009 7:55 pm

شكرا ع المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنويم المريض في المستشفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان :: اقرأ :: الصـــــــــــــــــــــــــحـــــــــــــــــــــــــــة-
انتقل الى: