مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان

مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان

منتدى اسلامي يأخذك لتلحق بعيدا في سماء الإبداع
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ت الاسلامية "من الآفات الاجتماعية"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naruto
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

المزاج : 7
انثى

عدد الرسائل : 246
العمر : 23
الاوسمة :
الاعلام :
الهوايات :
المهن :
نقاط : 16125
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

مُساهمةموضوع: ت الاسلامية "من الآفات الاجتماعية"   الإثنين نوفمبر 09, 2009 7:05 pm

السنة الثانية متوسط

النشاط: تربية إسلامية

الدورة الأولى : قوة الإرادة وضبط النفس

المجال : الأخلاق والسلوك

الموضوع : 4 ـ من الآفات الاجتماعية

الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على تلاوة النص المعتمد وفهمه واستخراج مقاصده . ـ وتوظيفه عند الاقتضاء . ـ وعلى استظهاره .

ـ وعلى اجتناب هذه الآفات الاجتماعية باستثمار المعارف المكتسبة .

مؤشر الكفاءة : ـ يقرأ التلميذ النص المعتمد قراءة خاشعة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويستنبط ما ترشد إليه النصوص المعتمدة . ـ ويعرف

الخمر والمخدرات والتدخين و يذكر أضرارها والحكمة من تحريمها ويتجنب هذه الآفات .

الوسائل: الكتاب ص 26 ـ السبورة ـ المصحف ـ مراجع أخرى .........

النص المعتمد : الآية 90 من المائدة , والآية 190 من البقرة .


أولا ـ وضعية الانطلاق:

1ـ تـقويم مبدئي: استظهارالحديث : عليك بالرفق...., والآيتين 26 و 27 من الإسراء ,والحديث: يا بني....

2ـ تقديم الدرس: ما هي الأشياء التي يجب الحرص على سلامتها ؟ ما الذي يؤذي الجسم ؟ والعقل ؟

3 ـ الهدف ا لوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.

ثانيا ـ بناء التعلم :

1 ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .

2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .

3 ـ الفهم العام:

أ ـ شرح المفردات : الميسر: القمار, الأنصاب: ما يعبد من دون الله, الأزلام: سهام تستعمل في القرعة لتعيين حظ الإنسان , رجس: خبث, نجاسة.

ب ـ الأسئلة: من تخاطب الآية الأولى؟ علام تحثهم؟ لماذا ؟ ماذا تطلب الآية الثانية منا ؟ عم تنهانا ؟

4 ـ تعميق الفهم:

........................................................................................................................

أولاـ آ فــة الــــخـــــمــــر:

أ ـ تعريف الخمر: ما الذي نسميه خمرا ؟

الخمر هي كل ما أسكر وذهب بصحوة العقل مهما كان مصدرها وشكلها واسمها, وسميت بهذا الاسم لاختمارها وتخميرها للعقل ومخامرتها للجسم بالأذى والألم.

ب ـ الحكمة من تحريم الخمر: ما حكم شرب الخمر؟ لماذا حرمت؟

حرم الإسلام شرب الخمر و كل أشكال الانتفاع بها لما تسببه من أضرار كثيرة منها: 1ـ إفساد العقل, 2ـ إضاعة المال, 3ـ إلحاق الأذى بالجسم, 4ـ الصد عن ذكر الله, 5ـ بث العداوة والبغضاء بين الناس, 6ـ هدم الدين والأخلاق والقيم, 7ـ التسبب في الجرائم وحوادث المرور، 8ـ تفكك الأسر وتشرد الأولاد ...

ثانيا ـ آ فــة المـــخـــد را ت :

أ ـ تعريف المخدرات : ما هي المخدرات ؟

المخدرات هي مواد أكثر خطرا من الخمر يتناولها بعض الناس فتفقدهم الوعي وتشل نشاط الجسم والعقل وتعرض صاحبها للإدمان .

ب ـ آثار ونتائج تعاطي المخدرات : ماذا ينتج عن تناول المخدرات ؟

الشعور بالقلق والضياع, 2ـ حوادث المرور والعمل, 3ـ إلحاق الأذى بالجسم والعقل, 4ـ النعاس المستمر والكسل, 5 ـ بة بالإيدز, 6ـ ك الأسروتشرد الأولاد, 7ـ شار الجرائم 8ـ الإدمان, 9ـ الاستدانة ...

........................................................................................................................

ثالثا ـ آ فــة الــتــد خــيــن :

أ ـ تعريف التدخين : ماذا يقصد بالتدخين ؟

التدخين هو تناول مادة التبغ عن طريق الفم على شكل سجائر أو نارجيلة أو غير ذلك...

ب ـ آثار التدخين على صحة الإنسان : ما هي أضرار التدخين ؟

1ـ سرعة دقات القلب وارتفاع ضغط الدم, 2ـ التأثير على الجهاز العصبي والتنفسي, 3ـ تصلب الشرايين, 4ـ الإصابة بجلطة القلب 5ـ الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والرئة, 6ـ الموت البطيء, 7ـ إفساد الهواء, 8ـ تبذير المال, 9ـ التأثير السلبي على جليس المدخن, 10ـ الإدمان .

5 ـ تقويم بنائي:ما حكم تناول الخمر والمخدرات والتدخين ؟ من يتضر بهذه المواد؟ ماذا يخسر متعاطيها ؟ علام يدل تحريمها ؟

6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ خطورة تناول هذه المواد الضارة عليه وعلى المجتمع .

ثالثا ـ المرحلة الختامية :

1 ـ قراءات متعددة للنصوص المعتمدة .

2 ـ تقويم ختامي: هتاك خمسة أشياء حرص الإسلام على المحافظة عليها, ما هي ؟ ما قيمتها ؟ كيف نحافظ عليها ؟

3 ـ الهدف الوسيطي:يحرص التلميذ على المحافظة على نفسه وغيره بتجنب الآفات الاجتماعية .

4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rayhene-belgout
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

انثى

عدد الرسائل : 701
العمر : 23
الاوسمة :
الاعلام :
الهوايات :
المهن :
نقاط : 18941
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ت الاسلامية "من الآفات الاجتماعية"   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 1:05 am

جزاك الله خيرا

________~~~~~~~_________
العلم هدفنا والطموح سبيلنا فتعالوا معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://belle-rose.ahlamountada.com
Anime Angel Girl
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

المزاج :
انثى

عدد الرسائل : 310
العمر : 22
الاوسمة :
الاعلام :
الهوايات :
المهن :
نقاط : 16204
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: ت الاسلامية "من الآفات الاجتماعية"   الأحد نوفمبر 22, 2009 11:23 am

بارك الله فيكى , شكراً أختي الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ت الاسلامية "من الآفات الاجتماعية"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان :: التعليم :: رياحين المتوسط :: رياحين السنة الثانية-
انتقل الى: