مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان

مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان

منتدى اسلامي يأخذك لتلحق بعيدا في سماء الإبداع
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 * طرق تنسيق الزهور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rayhene-belgout
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

انثى

عدد الرسائل : 701
العمر : 22
الاوسمة :
الاعلام :
الهوايات :
المهن :
نقاط : 17446
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: * طرق تنسيق الزهور   الأربعاء مارس 25, 2009 6:21 pm

* طرق تنسيق الزهور:
تنسيق الزهور هو فن له قواعده وطرقه (نظريات) تُقسم إلى ثمانية، والكثير منا يمارس هذه الأساليب بشكل تلقائي أثناء إعداد باقة من الزهور أو تنسيق الزُهرية فى المنزل.

وإذا كانت هناك ثمانية أساليب تُتبع مع تنسيق الزهور إلا أن هذا لا يعنى التقيد الحرفي بهذه التصميمات عند وضعها فى أواني التنسيق سواء من قبل الشخص المحترف أو المحب للزهور .. لأننا كما سبق وأن أشرنا أن تنسيق الزهور هو فن والفن لابد وأن يخضع لتأثير الخيال والإبداع الذاتي الذي يختلف باختلاف الشخصيات.

- عدد أساليب تنسيق الزهور.
- أهمية تعلم كيفية تنسيق الزهور.
- طرق التنسيق الأساسية للزهور.
- مواضيع هامة عن كيفية التعامل مع الزهور.

* والغرض من الاستناد على هذه الأساليب فى تنسيق الزهور هو:
1- تحقيق التوازن بين شكل الزهور المجتمعة مع بعضها وعدم تحقق النفور بينها.
2- الارتقاء بحاسة التذوق عند الشخص.
3- معرفة المكان الملائم لكل زهرة.
4- بما أن التنسيقات تعبر عن شخصية المنسق الذي ينتظر الحصول على نتائج مرضية بعد الانتهاء من عمله، فإن تنسيق الزهور يكسب الفرد مزيداً من الثقة بل وتربية نفسه من هذا العمل البسيط.
5- وسيلة لكي يعبر بها الإنسان عن الإنجاز والنجاح فى عمل شيء، والنجاح لاجتياز هذه المهمة له شروطه أيضاً وهو ألا يكون الإنسان فى حالة مزاجية غير معتدلة وأن يتخذ وضع الجلوس عند القيام بالتنسيق لرؤية أحسن منظر له وبالتالي إحساسه بإحراز النجاح كهدف نهائي يرمو إلى تحقيقه.

* طرق التنسيق الأساسية للزهور:
1- التنسيق المتناظر (Symmetrical arrangement):
- يُفضل أن يكون شكل الأوعية أو أواني التنسيق هي الكؤوس الفضية والزُهريات الحجرية.
- من الأسماء الأخرى التي يُعرف بها التنسيق المتناظر: التنسيق المتماثل (Formal arrangement)، أو التنسيق الجماعي (Mass arrangement).
- مادة التثبيت المستخدمة للزهور أو النباتات هو المثبت الإبرى أو المثبت الشبكي.
- وعن خطوات إتمام التنسيق المتناظر للزهور يتم وضع المثبت الشبكي فى إناء التنسيق، ثم يوضع الفرع الأول وهو أطول الأفرع فى المنتصف (Primary/first replacement)، ومن المفضل أن يكون له قمة علوية مستدقة أو منتهية ببرعم. وأن يكون هذا الفرع الرئيسي أو الأول مائلاً للخلف قليلاً وارتفاعه يزيد على ارتفاع الإناء من عند الحافة بحوالى مرة ونصف.
- يوضع الفرع الثاني على أحد جانبي الفرع الأول وبحيث يكون قريباً منه لكنه غير متساوٍ فى الطول معه.
- ثم الفرع الثالث الذي يوضع على الجانب الآخر من الفرع الأول لكن مع مراعاة ميله إلى الأمام قليلاً. وهذه الأفرع الثلاثة تكون الحدود الخارجية والإطار العام للتنسيق المتناظر الذي يُبنى عليه باقي التنسيق.
- المركز البصري (Focal point) هو وسط التنسيق، يتم اختيار زهرة تكون المحور الذي يجذب النظر إليه ويكون طول ساق هذه الزهرة قصيراً للغاية. وفى التنسيق المتماثل ينبغي أن يقع الاختيار على أكبر زهرة وتُضع إلى الخلف قليلاً أمام نقطة تلاقى الأفرع الثلاث الرئيسية.
- الزهور المالئة، بعد الانتهاء من وضع الإطار الخارجي للتصميم واستخدام زهرة المركز البصري يتم ملء الفراغات بالأوراق والزهور والتي يُطلق عليها المواد المالئة (Fillers)، وتكون أطوالها متدرجة فى القصر من الفرع الأول انتهاءاً بالفرع الثالث (الحدائق على موقع فيدو). ومع هذه المواد المالئة يُحجب سطح المثبت كلية ولابد أن تملأ الجزء الأمامي والخلفي من الإناء. بالنسبة للجزء الأمامي لابد من انتقاء الزهور التي يوجد بها انحناءة طبيعية إما للأمام أو لأسفل حتى لا تحجب المركز البصري، وفى نفس الوقت تخفى حافة الإناء ونفس الشيء عند ملء الجزء الخلفي من الإناء بالزهور.
ولكي تُحدد أماكن الملء بشكل أكثر دقة، يتم رسم خطاً مستقيماً بين قاعدة الفرع الأول وطرف الفرع الثاني ثم رسم مستقيماً آخراً بين طرفي الفرع الثاني والأول والتي ستكون مثلثاً، ونفس الشيء يتم عمله على الجانب الآخر ما بين الفرع الأول والفرع الثالث ثم توضع هذه المواد المالئة داخل حدود هذه المثلثات بزوايا مائلة للأمام وإلى الجانب.

2- التنسيق غير المتناظر (Asymmetrical arrangement):
وهو عكس نمط التنسيق المتناظر أو المتماثل حيث أن جانبي التنسيق لا يماثلان بعضهما البعض.
- من المفضل استخدام الأواني البيضاوية ذات الحافة المنخفضة والعميقة فى نفس الوقت، مع الابتعاد عن الأواني المستديرة.
- يمكن وضع أواني التنسيق غير المتناظر فى جنبات الحجرات أو فى نهاية الأرفف أو الموائد أو الدفايات أو المكتب، المهم أن يكون وضع الإناء على الطرف وليس الوسط.
- المثبت المستخدم فى هذا التنسيق هو المثبت الإبرى.
- يتخذ شكل التنسيق هنا الشكل المروحي الذي له اتجاه واحد مبتدئاً بأطول الأفرع انتهاءاً بأقصرها لذا لا يوضع المثبت فى الوسط وإنما فى الجانب الذي يوضع عند أطول الأفرع.
- الفرع الأول، وهو أطول الأفرع على الإطلاق ويكون طوله ساوياً لاتساع الإناء مرة ونصف ومن الأفضل أن تكون قمته مستدقة ومثبتاً بعيداً عن المنتصف وإلى الخلف.
- الفرع الثاني، يتم وضعه فى المثبت بحيث تقترب القاعدة له مع قاعدة الفرع الأول وبحيث يكونا زاوية قائمة لأن هذا الفرع يتم وضعه فى وضع شبه متوازٍ مع الإناء واتجاه قمته تكون للخارج وفى نفس الوقت لا تلامس حافة الإناء.
- المواد المالئة، توضع فى هذه الزاوية القائمة التي تشكلها تلاقى قاعدة الفرع الثاني مع قاعدة الفرع الأول (أي المسافة التي توجد ما بين الفرع الأول والفرع الثاني).
- المركز البصري يُوضع عند قاعدة الفرع الأول ومائلاً إلى الخلف وأن تكون ساقه قصيرة للغاية.

3- التنسيق الرأسي (Vertical arrangement):
- عادة ما تكون الأواني المستخدمة فى هذا التنسيق صغيرة الحجم وذات فوهة ضيقة.
- يمكن وضع الزهور والنباتات فى الآنية بدون مثبت، وفى حالة استخدامه يتم اللجوء إلى المثبت السلكي الذي يُطوى على شكل قلم رصاص مع بروزه بحوالى 2.5 سم عند فوهة الإناء.
- أساس هذا التنسيق هو فرع واحد (الفرع الأول) والذي لا يتم وضعه فى منتصف فوهة الآنية حتى يتسنى وضع المزيد من النباتات لضيق الفوهة ويكون ارتفاعه حوالى مرة ونصف حجم ارتفاع الإناء.
- توضع المواد المالئة قريبة من الفرع الأول، واتجاه النباتات هنا يكون لأعلى رأسياً ولا يتخذ التنسيق شكل المروحة. يُراعى أن تُقصر الأفرع تدريجياً بحيث تحجب الزهرة الأقصر فى طول الساق الفرع الأول الموضوع خلفها.
- الزهرة التي تمثل المركز البصري، يرتكز منها جزء على حافة الإناء لضيق فوهة الإناء.
- التنسيقات الممكنة مع هذا النوع أما باستخدام أوراق نباتات مع زهرة واحدة كبيرة الحجم أو باستخدام مجموعة أزهار.
- أماكن وضع زُهرية التنسيق الرأسي، لا تُوضع على منضدة فى الوسط لأنها تحتاج إلى خلفية وراءها ويمكن وضعها فى تجويف الحوائط المضاءة بإضاءة غير مباشرة.

4- التنسيق الأفقي (Horizontal arrangement):
- يتطلب هذا النوع من التنسيق إناء من النوع المنخفض لأغراض موائد الطعام، وإذا كانت المائدة بيضاوية يتم استخدام وعاء بيضاوي، والإناء المربع للمائدة المربعة الشكل وكذا الإناء المستطيل للمائدة المستطيلة .. أي الإناء حسب شكل المائدة. وأهم شيء فى التنسيق هو ليس نسب ارتفاع الأفرع وإنما نسبة مساحة المائدة إلى نسبة المساحة التي يشغلها التنسيق على المائدة.
- يمكن استخدام كلاً من المثبت الإبرى والمثبت الشبكي.
- يتم وضع فرعان طويلان كلاً فى أحد نهايتي الوعاء فى وضع أفقي (يستحسن وضعهما فى آن واحد).
- تُوضع المواد المالئة من الطرفين حتى الوصول للمنتصف مع تقصير طول الأفرع من الخارج للداخل ولكن بزوايا مختلفة فى هذا الوضع الأفقي حتى لا يظهر التنسيق بشكل مسطح. وأن تكون أعلى نقطة فى التنسيق الوسط (وفى نفس الوقت مراعاة عدم ارتفاع المواد المالئة بحيث تحجب وجه المتواجدين من الأشخاص.
- لا يُستخدم مع هذا التنسيق المركز البصري الذي يتكون من زهرة واحدة كبيرة ويحل محلها مجموعة من الزهور الصغيرة ذات اللون الفاتح.

5- التنسيق الإشعاعي (Radiating arrangement):
- أفضل الأواني والأوعية تلك ذات الشكل المستدير، وإذا كان الوعاء عميقاً يُستخدم المثبت الشبكي أما إذا كان غير عميقاً فيُستخدم المثبت الإبرى الذي يوضع فى منتصف القاع ناحية الخلف.
- الأفرع المستخدمة تكون متساوية فى الطول، يوضع الفرع الأول فى المنتصف قائماً ثم الفرع الثاني والثالث فى وضع أفقي وعليه تُبنى باقي الأفرع بحيث تأخذ الشكل المروحي.
- المركز البصري أما أن يتكون من زهرة كبيرة واحدة توضع عند قاعدة الفرع الأول أو مجموعة من الزهور الصغيرة.
- يمكن استخدام الأوراق الكبيرة مع زهرة المركز البصري فى هذا التنسيق الإشعاعي.
- هذا التنسيق ليس له خلفية حيث يتم النظر إليه من الأمام فقط، ولسهولته يمكن المبتدىء فى فن التنسيق اللجوء إلى التدرب عليه أولاً.

6- التنسيق الدائري (Round arrangement):
- يُستخدم لهذا التنسيق أواني مستديرة، ويمكن تزيين المناضد المنخفضة به سواء أكانت مربعة أو مستطيلة أو مستديرة.
- لا يوجد لهذا التنسيق مركز بصري.
- يمكن استخدام مثيت شبكي أو إبرى.
- يُستخدم عدد مزدوج من الأفرع الرئيسية التي سيُبنى عليها التنسيق وذلك حسب حجم الإناء فتكون أربعة أفرع أو ستة أو ثمانية وهكذا. ويقسم الوعاء إلى أربعة أقسام متساوية بواسطة الأفرع الأربعة (الهوايات على موقع فيدو) إذا كان ذلك هو العدد المستخدم وبحيث تمتد الأفرع خارج حافة الإناء حوالى 6.5 سم، وهذا هو الطول الذي يُحدد حدود التنسيق.
- توضع المواد المالئة فى هذه الفراغات التي توجد مابين السيقان، وينبغي أن تكون السيقان قائمة عمودية كلما اقتربنا من الوسط وبحيث لا يزيد ارتفاع هذا التنسيق على 33 سم.
- ينبغي إدارة الإناء أثناء وضع الزهور حتى يمكن النظر إليه من أي جانب، وأن تكون المواد المالئة متدرجة فى طول السيقان فتضاف السيقان القصيرة ثم الطويلة.
- يُستخدم مع هذا النوع من التنسيق ما يسمى بالتنسيق العائم (Floating arrangement)، وفيه تُثبت سيقان النباتات فى الماء والتي تكون قصيرة للغاية. وإذا كانت هناك رغبة فى ملء السطح بالزهور ولمنع انغماسها فى الماء يمكن استخدام مثبت شبكي من طبقة واحدة أو استخدام البديل من الحصى لتثبيت سيقان الزهور بينه.

7- التنسيق الهلالي (Crescent arrangement):
- الإناء المستخدم غير مستدير وغير عميق.
- المثبت الإبرى هو المثبت المستخدم لهذا النوع من التنسيق.
- يحتاج التنسيق الهلالي إلى النباتات التي بها انحناءات طبيعية.
- يلائم التنسيق الهلالي أي ركن وخاصة إذا وُضع أمام منظر خلفي سادة.
- يتم تجهيز الإطار الخارجي الهلالي للتنسيق ويكون بعيداً عن المنتصف وإلى الخلف عند وضعه فى المثبت الإبرى بحيث يرتفع أحد الأطراف وينحني نحو الطرف المقابل للوعاء بحيث يكون طرفه على استقامة جانب الوعاء. بينما ينحني الطرف الآخر إلى أعلى بعيداً عن مستوى الوعاء ويُراعى أن يكون هناك فرق بين نهايتي طرفي الهلال المنحنيين نحو بعضهما كما يجب ألا يتقابلا وإلا ضاع الشكل الهلالي.
- المواد المالئة تتبع الشكل الهلالي، حيث يتم البدء بالطرف الطويل وتوضع زهرة صغيرة الحجم التي تتبع فى مسارها بالطبع الشكل الهلالي وتصل إلى أعلى الخط المحدد للشكل ثم يثبت فرع أقصر أمامها وهكذا يتوالى وضع أفرع أقصر فأقصر حتى الوصول لقاعدة الهلال أو أوسع مساحة له، وعندها توضع من ثلاث إلى أربع زهرات كبيرة ذات سيقان قصيرة التي تمثل المركز البصري .. وبذلك يكون قد تم الانتهاء من أحد أفرع الهلال.
- ولاستكمال باقي التنسيق، يتم البدء من القاعدة بطريقة عكسية لما سبق أي نبدأ بإضافة المواد المالئة حول الفرع المحدد ويبدأ من أسفل حيث تطول السيقان تدريجياً حتى يتم تكوين شكل الهلال وبحيث يكون الفرع الأخير طويلاً ينتهي بزهرة.

8- تنسبق "هوجارث"/ تنسيق حرف "إس" (Hogarth arrangement):
- الأواني المستخدمة هى الأواني الأسطوانية ذات الفوهة الضيقة.
- المثبت من النوع الشبكي الذي يتخذ شكل القلم الرصاص كما فى التنسيق الرأسي.
- يُنسب هذا التنسيق إلى الرسام والمصور وليام هوجارث "William Hogarth"، وهو فنان إنجليزى (1697 - 1764) ينتمى إلى المدرسة الرومانتيكية التى من مميزات فنانيها عمق العاطفة والسمو بها، الشغف بجمال الطبيعة وتحليل النفس البشرية. والرومانتيكية على الجانب الآخر تُوصف بالتوجه الثقافي الذي ميز العديد من أعمال الأدب في الحضارةِ الغربية في الفترة ما بين الثامن عشر إلى منتصف القرن التاسع عشرِ نتيجة للتغير السياسى والاجتماعى الذى أحدثته الثورة الفرنسية.
- يتخذ هذا التنسيق شكل حرف "إس" باللغة الإنجليزية.
- يُوضع الفرع الذي يوحى بالجزء العلوي من حرف "إس" فى وسط المثبت وإلى الخلف قليلاً، ثم يوضع الجزء الذي يوحى بالجزء السفلى من حرف "إس" بحيث يظهر وكأنه متساقطاً من الفرع الأول مع تمرير اليد عليه عدة مرات ليأخذ التنسيق شكل حرف الـ "إس".
- المركز البصري يتكون إما من زهرة كبيرة واحدة أو مجموعة من الزهور الصغيرة عند التقاء الفرعين السفلى والعلوي.
- يحتاج هذا التنسيق مراناً كبيراً لإتقانه.

* مواضيع أخرى عن كيفية التعامل مع الزهور:
حفظ الزهور الطبيعية:
لاشك أن الزهور الطبيعية لها بهائها وجمالها، وبعد ظهور طرق تجفيفها أصبح الاحتفاظ بها أمراً يسيراً بدلاً من أن تتعرض للذبول وبعدها إلى صندوق القمامة. .. المزيد


تجفيف الزهور:
لزهور لها معانيها الجميلة وألوانها الساحرة، وتستخدم كهدية قيمة في العديد من المناسبات أو حتى في حالات المرض. وقد تشترى الزهور وتكلفك الأموال وبمجرد.. المزيد

طريقة قطف الزهور:
قبل البدء فى عمل أي تنسيق مهما كان بسيطاً لابد من معرفة أصول قطف الزهور والعناية بها بعد القطف .. المزيد


كيف تحافظ على الزهور الطبيعية لأطول فترة ممكنة؟
تتعدد المناسبات .. ترقية .. مرض .. نجاح .. زواج، وتتعدد الهدايا .. وأفضل الهدايا على الإطلاق هي الزهور وباقاتها .. لكن الزهور لها مدة بقاء بعد قطفها وتتعرض للذبول والموت .. المزيد

________~~~~~~~_________
العلم هدفنا والطموح سبيلنا فتعالوا معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://belle-rose.ahlamountada.com
souzi
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى

عدد الرسائل : 60
العمر : 22
الموقع : http://belle-rose.ahlamountada.com
الاوسمة :
الاعلام :
الهوايات :
المهن :
نقاط : 14823
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: * طرق تنسيق الزهور   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 11:56 am

merci rayhene c'est un sujet trés long et je suis sur que tu l'as résumé carun sujet comme ce lui là et vraiment intéréssant et long

merci et bravo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rayhene-belgout
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

انثى

عدد الرسائل : 701
العمر : 22
الاوسمة :
الاعلام :
الهوايات :
المهن :
نقاط : 17446
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: * طرق تنسيق الزهور   السبت أغسطس 22, 2009 2:09 pm

vraiment je suis désolé ...........

________~~~~~~~_________
العلم هدفنا والطموح سبيلنا فتعالوا معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://belle-rose.ahlamountada.com
محبة الانمي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

المزاج : 19
انثى

عدد الرسائل : 403
العمر : 21
الاوسمة :
الاعلام :
الهوايات :
المهن :
نقاط : 14907
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: * طرق تنسيق الزهور   الخميس أكتوبر 22, 2009 8:09 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
* طرق تنسيق الزهور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مروج ريحانــــة الإسلام ونرجسة الجنـــــــــــــان :: فنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون راقية :: عــــــــــالـــــــــم الازهـــــــــار-
انتقل الى: